الزمـــــــــن الجمـــــــــيل

الزمـــــــــن الجمـــــــــيل

منتدى ثقافي اجتماعي ادبي شامل
 
الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جعفر محمد نميري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابواحمد
Administrator
Administrator
avatar

عدد المساهمات : 209
نقاط : 2953
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

مُساهمةموضوع: جعفر محمد نميري   الإثنين أبريل 30, 2012 6:36 pm



جعفر محمد نميري
مكان الميلاد : أمدرمان

تاريخ الميلاد :
26 أبريل عام 1930



المراحل التعليمية:

مدرسة
حنتوب الثانوية.

تلقى تعليمه الأولي والوسطى بالعديد من مدن السودان حيث ظل متنقلا مع عمه



الخبرات العلمية والعملية:

*

نسبة للظروف المادية الصعبة التي كانت تواجه أسرته بصورة لا تسمح بتوفير مطالب دراسته، قرر نميري بعد اكمال المرحلة الثانوية الالتحاق بالقوات المسلحة بدلاً من دخول الجامعة, وذلك عام 1949.
*

حصل على الماجستير في العلوم العسكرية من الولايات المتحدة الأميركية.
*

تخرج نميري في الكلية الحربية عام برتبة ملازم ثان، والتحق بالعمل في القيادة الغربية مركزها مدينة الفاشر.

الإنقلابات العسكرية ضد النميري:

*

تنقل نميري في عدة مواقع عمل في الجيش السوداني شمالاً وجنوباً. واتهم عام 1955 بتدبير انقلاب عسكري على النظام الديمقراطي القائم في البلاد في ذلك الوقت، غير انه «تبين للقيادة بعد التحقيق معه ان الامر ليس اكثر من وشاية وبعدما تبين لها ذلك حُفظ التحقيق».
*

أجرى التحقيق معه مرةً أخري حول محاولة انقلابية فاشلة قادها ضابط اسمه خالد الكد، وهو الراحل الدكتور خالد الكد، غير ان التحقيق لم يتوصل الى ما يجرِّم نميري في المحاولة الفاشلة.
*

استولى نميري أخيراً على السلطة بسهولة في صباح 25 مايو عام 1969.
*

وقع أول إنقلاب ضد نميري في حوالي الثالثة بعد ظهر يوم الاثنين 19 يوليو 1971، وهو الانقلاب المعروف بـ«انقلاب هاشم العطا»، ولكن نميري وأعوانه احبطوا الانقلاب بعد اربعة ايام، «بسبب الخلافات التي سادت اضابير الحزب الشيوعي», ونصب نميري لمدبري الانقلاب المجازر في منطقة الشجرة العسكرية جنوب الخرطوم، طالت بالاعدام كلا من: سكرتير الحزب الشيوعي عبدالخالق محجوب، هاشم العطا، وفاروق حمد الله، والشفيع احمد الشيخ، وقائمة من المدنيين والعسكريين، وزُجَّ بالباقي في السجون، لتبدأ مرحلة العداء السافر الممتد بين الشيوعيين ونظام نميري.
*

ثم دخل نميري أيضاً في مواجهة مع زعيم الانصار في ذلك الوقت الامام الهادي من معتقله في «الجزيرة ابا» جنوب الخرطوم، وانتهت هي الاخرى بمجزرة ضد الانصار، طالت المئات بمن فيهم الامام الهادي الذي لاحقه جنود نميري وقتلوه على الحدود مع اثيوبيا شرقاً. وبذلك وضعت احداث الجزيرة حجر أساس متينا لخصومة طويلة بين الانصار ونميري.
*

قضى نميري بسهولة على الانقلاب الثاني بقيادة الضابط حسن حسين في سبتمبر عام 1975، ويقول حوله «انها محاولة محدودة ومعزولة والدليل على ذلك ان الذين اشتركوا فيها كانوا عبارة عن اعداد قليلة من الجنود وصغار الجنود يجمعهم انتماؤهم العنصري الى منطقة واحدة».
*

وفي عام 1976 خططت المعارضة السودانية من الخارج وتضم: الحزب الشيوعي وحزب الامة والحزب الاتحادي الديمقراطي بالتعاون مع السلطات الليبية لانقلاب عسكري ضد نميري بقيادة العقيد محمد نور سعد وكاد يستولي على السلطة، ولكنه احبط، وقتل نميري المشاركين في الانقلاب بمن فيهم قائده، وأطلق على المحاولة «انقلاب المرتزقة».
*

سافر نميري في رحلة علاج الى واشنطن في الاسبوع الاخير من مارس عام1985، فبلغت مسببات الغضب على نظامه درجاتها العليا. وخرج الناس الى الشارع تقودهم النقابات والاتحادات والاحزاب بصورة أعيت حيل أعتى نظام أمني بناه نميري في سنوات حكمه، فأعلن وزير دفاع النظام آنذاك، الفريق عبدالرحمن سوار الذهب، انحياز القوات المسلحة للشعب، حين كان نميري في الجو عائداً الى الخرطوم ليحبط الانتفاضة الشعبية، ولكن معاونيه نصحوه بتغيير وجهته الى القاهرة.
*

قام النميري عام 1983 بتقسيم الجنوب الذي كان ولاية واحدة إلى ثلاث ولايات (أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية) تلبية لرغبة بعض الجنوبيين خاصة جوزيف لاغو الذي كان يخشى من سيطرة قبيلة الدينكا على مقاليد الأمور في الجنوب، وكان أبيل ألير نائب الرئيس النميري من قبيلة الدينكا، وكان مسيطرا على جميع أمور الجنوب. ويذكر أن اتفاقية أديس أبابا تنص على جعل الجنوب ولاية واحدة، ولهذا اعتبر البعض تصرف النميري بمثابة إلغاء لاتفاقية أديس أبابا.

وتعقد الصراع أكثر بين الشمال والجنوب حينما بدأت بوادر الاكتشافات النفطية تظهر في جنوب السودان أوائل الثمانينيات. وفي منتصف العام 1983 اتهمت حكومة الرئيس جعفر النميري الرائد كاربينو كوانين قائد الكتيبة ‏105‏ بمنطقة بور جنوب السودان باختلاس أموال وحاولت التحقيق معه فأعلن تمرده، فشنت القوات الحكومية هجوماً على الكتيبة لإخضاعها، ما أدى إلى هربها إلى أدغال الاستوائية لتصبح في ما بعد نواة الجيش الشعبي. كلفت حكومة الخرطوم العقيد جون قرنق بتأديب تلك الكتيبة وقائدها، إلا أنه أعلن انضمامه إلى المتمردين مؤسسا الحركة الشعبية لتحرير السودان وجناحها العسكري الجيش الشعبي.
*

وقد كان في إعلان النميري تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في سبتمبر 1983 مدعاة بالنسبة للجنوبيين للنفور أكثر من حكومة الخرطوم. ورفع المتمردون شعارات يسارية ووجدوا في الرئيس الإثيوبي مانغستو هيلا ماريام سنداً قوياً وقاعدة خلفية واشتدت محاربتهم للحكومة.

ويحسب له أنصاره انه أقام جملة مصانع للسكر ساهمت في دعم الاقتصاد السوداني.

أعماله:

*

الوحدات التي عمل بها:
حامية الخرطوم
القيادة الشمالية
القيادة الجنوبية
القيادة الغربية
مدرسة المشاة
القيادة الشرقية
1/12/1957م أحيل للاستيداع
3/11/1961م أعيد للخدمة
25/5/1969م قام بثورة مايو
1/1/1973م ترقي لرتبة الفريق أول
1984م ترقي لرتبة المشير
تولي منصب القائد العام للقوات المسلحة للفترات التالية:
*

25/5/1969 ـ 9/5/1970م
13/2/1972 ـ 6/10/1973م
8/11/1974 ـ 8/8/1976م
30/8/1978 ـ 27/5/1979م
*

26/5/1982 ـ 15/2/1985م
المناصب التي تقلدها

تقلد مختلف الوظائف في كثير من القيادات والوحدات والأسلحة المختلفة.

تولى منصب القائد العام ما ذكر أعلاه.
رئيس الجمهورية ووزير الدفاع والقائد العام.


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alzmnjameel.yoo7.com
الشايقي
زمني جديث
زمني جديث


عدد المساهمات : 98
نقاط : 2601
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: جعفر محمد نميري   الخميس مايو 24, 2012 2:25 pm

بس ياهو ده الرئيس الوحيد الذي مر علي السودان تاني ما تقول في رئيس غيرو لا قبلو ولا بعدو تسلم يا ابواحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جعفر محمد نميري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزمـــــــــن الجمـــــــــيل :: المنتدي السياسي :: شخصيات سودانية وعالمية سياسية ومهمة-
انتقل الى: