الزمـــــــــن الجمـــــــــيل
الزمـــــــــن الجمـــــــــيل
الزمـــــــــن الجمـــــــــيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزمـــــــــن الجمـــــــــيل

منتدى ثقافي اجتماعي ادبي شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة الجدوى Visibility Study

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.alia
عضو جديد



عدد المساهمات : 21
نقاط : 4446
تاريخ التسجيل : 28/04/2012

دراسة الجدوى Visibility Study Empty
مُساهمةموضوع: دراسة الجدوى Visibility Study   دراسة الجدوى Visibility Study Emptyالأربعاء يونيو 06, 2012 8:33 pm



دراسة الجدوى Visibility Study

دراسة جدوى المشاريع والافكار"

مقدمة "

دراسة المشروع :

إن تطوير أى مشروع بدءاً بفكرته وانتهاءاً بتشغيله ، هو عملية متكاملة تتم من خلال عدة مراحل متتابعة ، يطلق على هذه السلسلة المتتابعة من المراحل
" Project Cycle " أو " دورة حياة المشروع "
تتكون هذه الدورة من خمس مراحل أساسية :

مراحل دراسة المشروع :

1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)
2- مرحلة إعداد أو صياغة المشروع (دراسة الجدوى )
3- مرحلة تقييم المشروع (تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى قرار)

وهنا تنتهي دراسة الجدوى ..

4- مرحلة التنفيذ أو الاستثمار (إقامة المشروع )
5- مرحلة التشغيل (حيث تبدأ مهمة إدارة الشركة )



ومايهمنا الان هو الثلاث نقاط الاولى فقط والتي سنتطرق لها باسهاب
اما النقطتين الاخريين فسوف نمر عليها بصورة عامة ..

" الدرس الأول "


ذكرنا سابقا مراحل حياة المشروع الخمسة وهي :-



1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)
2- مرحلة إعداد أو صياغة المشروع (دراسة الجدوى )
3- مرحلة تقييم المشروع (تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى قرار)
4- مرحلة التنفيذ أو الاستثمار (إقامة المشروع )
5- مرحلة التشغيل (حيث تبدأ مهمة إدارة الشركة
.
.
.
وسوف نقوم بالتطرق الان الى اول مرحلة بالتفصيل ..


1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)

هذه خطوة البداية وهي خلق الفكرة لمشروع قائم وتسمى هنا تطوير
او خلق فكرة مشروع جديد من العدم ..
وهي تنقسم الى اربع خطوات ... :

أ - فكرة المشروع
ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات
ج - دراسة ماقبل الجدوى
د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى

أ - فكرة المشروع

1- الفكرة : الفكرة اي امر يقوم بتغيير او نقل من حال الى حال بغض النظر عن النتيجه المحصله
في النهاية من هذا التغيير .. ومن الممكن ان تكون الفكرة على شيء موجود لكن تغيير
بسيط من الممكن ان يخلق فائدة منه .. مثلا ً
عند شرائك علبة بيبسي من بقالة فاذا تم وضعها بكيس عادي وتقديمها لك
فان هذا لا يهمك ولا يحدث لديك اي رغبة في الشراء مرة اخرى من نفس المكان
لكن لو تقديم علبة البيبسي مع قطعة بسكويت ومنديل ورقي وشفاط داخل كيس ورقي
فانه سوف يخلق دافع لديك بالعوده الى الشراء مرة اخرى من نفس المكان ..
هذي فكرة بسيطة على طريقة تقديم موجوده فعلا ً لكن تحدث فرق لدى المستهلك ...

مثلا ً
طريقة اعلان ..دعونا نبحث عن فكرة اعلانية جديدة ولم تطرح ولم يتطرق لها..،
طريقة الاعلان الجديدة يجب ان تحث المستهلك عن البحث عن منتجك او شده الى اعلانك
وفي الوقت الحالي يبحث عن الاعلان البسيط جدا والصادق ولا تضايق المستهلك ..
انا افكر الان عن طريقة جديدة للاعلان عن سيارة جديدة ..



من الطرق التي من الممكن ان اسلكها :
1-ايقاف السياره في مكان عاموتغطيتها بالكامل ووضع تاريخ وساعه معينه لازلة الستار
والتكتم عن الموجود خلفالستار وهذا قبل الحدث باسبوعان او اكثر ..
2- طلي عشرة سيارات بلون صارخكالفوشي مثلا ً وتحديد مسار تسلكه السيارات في يوم معين من الاسبوع وفي وقت معين .. والاعلان عن الوقت بطريقة تشد الناس مثلا
" ترقب في يوم الاثنين من كل اسبوعالساعه 5 مساءا على طريق كذا "
.
.


2 - مرحلةتوصيف الفكرة:

اين تبحث عن الفكرة ..
وكيف تجد فكرة ... غالبا تكون افكار المشاريع نابعه عن حاجه سواء لك او لصديق
او لشركتك اوللمجتمع حولك ... مثلا ً
في مدينتك يوجد طلب على الشقق بسبب نقص او عدم توفرالجيد
من الممكن عدم تواجد مكان للخروج انت والعائلة لتغيير جو
قد تبحث عنقطعة غيار لسيارتك ولم تجدها ... او لم تجد من يصلح عطل بسيارتك
او من الممكنلايوجد مشغل نسائي الا في المدينة المجاورة او لايوجد صالة افراح
وهكذاا ... فالافكار صادرة عن حاجات لم تلبى ...
.
.
اين تبحث عنالافكار ايضا ( مصادر تزودك بافكار ) :


oالواردات
بالاطلاع على الواردات التي تصل الى البلد تجد ان بعضهايمكن توفيرها او
تصنيعها محليا دون الحاجه الى الاستيراد ..

المصادر المحليةo
احيانا يكون فيه انتاج محلي ... مثلاسابك تنتج مواد خااام تصدر لاستخدامها
في تصنيع منتجات خراج البلاد .. بالامكانبالاطلاع عليها ان تخلق لك فكرة منتج
تقوم بتصنيعه وتوفيره للبلد .. احيانايوجد وفرة مياه في منطقة معينة او محصول زراعي
في منطقة .. هنا تستطيعالاستفاده من هذه المصادر وخلق مشروعك الخاص ..
كمصنع مياه محلاه مثلا .. اومصنع رخام او احجار او مصنع ملح بالاستفاده من مناطق ملحية بالبلد ..

المهارات المحليةo
قد تجد فيمن حولكاناس لديهم مهارات خاصه .. مثل صديق يجيد التصاميم
او قريب لديه مهارة رسم ... او ذوق في الديكور .. وهكذا من المهارات الشخصيه
التي تفيدك في بناء مشروعكبالاستفاده منهم ..

التكنولوجياo
وجودالتكنولوجيا في اماكن اخرى خارج البلاد وتوفيرها او الاستفاده منها لمشاريع فيالبلد
مثلا ً .. برامج تفيد اعمال محلية ... كبرنامج عقارات لمكاتب العقار اوجهاز تصفية مياه
وهكذاا .....

دراسة الصناعاتoالحالية
دراسة الصناعات في البلد .. فمثلا قد توجد صناعه لاتخدمجميع المناطق
او لاتغطي الحاجه في البلد ..


oالخبرة السابقة للمستثمر و زيارة المعارض الدولية
بمجالسة اهل الخبرة او اهلالاعمال او ممن لديهم اعمالقائمة ومناقشتهم
باحتياجاتهم ومتطلباتهموما ينقص اعمالهم .. فان هذا يخلق لك فكرة مشروع جديد لك
واحيانا يكون لزيارةالمعارض الدولية للمنتجات دور في اعطائك فكرة جديدة
لمشروعك ...

دراسة التشريعات الجديدةo
قد تقومالدولة بسن تشريع او قانون جديد ...
ملابس المدارس او كليات البنات .. تقوم بعضالشركات أو المصانع بأنتاجها

مراجعة المشروعات القديمةo ( التي لم تنفذ او ربما لم تكن مجدية في السابق )
بمراجعة مشاريعقديمة فشلت ولم تعيش طويلا
او لم يقومون بانشائها .. بسبب عدم توفر دعم او سوءادارة
او لم يكن عليها اقبال او فهمها خطاء من المجتمع ..

تلبية الاحتياجات الاساسية للجماهيرo
بالجلسات العامة معالاصدقاء .. او الاهل
من الممكن ان يخلق فكرة لمشروع جديد .. لك

تحديد المشروعات على اساس التكاملoالاقليمي
بالاطلاع على مناطق اخرى فيها مشاريع لا تتوفر في مناطقثانية
بدراستها و الاطلاع عليها يمكن الاستفاده منها ونقلها الى المنطقةالجديدة



تابع .. الدرس الأول "

كنت قد بدأنا في المرحلة الاولى من مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( او مايسمى بالفكرة )
والتي يندرج تحتها عدة نقاط وهي :

أ - فكرة المشروع
ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات
ج - دراسة ماقبل الجدوى
د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى
وتم شرح الفقرة ( أ ) من هذه النقاط والان ننتقل الى الفقرة الثانية ..

ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات وترتيبهااا

والمقصود بالغربلة هو فرز الافكار التي توصلت اليهاا لمشروعك لأخذ الصالح منها والذي من الممكن ان تستفيد منه ويكون مشروع قائم وابعاد الافكار التي ستواجه فيها صعوبة او تكون مستحيل اقامتها على الواقع او عدم قدرتك انت على اقامتها لأسباب معينه ..

وعملية غربلة الافكار تتم بطريقتين متتاليتين :

1- طريقة " استمر او لا تستمر " بعدها تنتقل الى
2- طريقة " مصفوفة الافكار "
.

1- طريقة ( استمر او لا تستمر )


يتم فيها حذف افكار المشروعات المشكوك في نجاحها او مواجهة مشكلات لاقامتها .. وتتم هذه الطريقة بالاجابة على الاسئلة التالية :

1) هل هناك أية قيود او احتكارات أو اسباب اخرى تحول دون توفر أحد عوامل الانتاج أو توفره بتكلفة عالية .

مثلا ً / هل المشروع الذي تنوي اقامته محتكر من قبل الحكومه او يخص جهات حكومية فقط مثل الاتصالات سابقا ً او السكك الحديدية حاليا للنقل الداخلي .. او قد يكون هناك عدم توفر احد العناصر التي يقوم عليها مشروعك مثل البلاستك لصناعة علب البلاستك او توفره بمبالغ عاليه ..

2) هل راس المال المطلوب مرتفع او غير متوفر ؟

بوضع راس مال تقديري لمشروعك ومقارنته مع امكانياتك وقدرتك على توفيره او تواجده لديك .. احتساب راس المال التقديري يكون بوضع حد اعلى للوازم المشروع ..

3) هل انتاج المشروع محظور

قد يكون انتاج مشروعك من المحظورات في البلد كادوات الصيد والاسلحه او يكون نشاط المشروع ممنوع كانشاء نادي رماية او مسابح نسائية او دار سينما


4) هل يؤدي القيام بالمشروع الى مخالفة القواعد الحكومية او الانظمه :
مثلا ان يكون مسبب لتلوث البيئه .. او يمنع عمل الافراد به بل يسمح للشركات فقط ..


5) هل يتعارض المشروع مع سياسات الدولة أو القيود التي تفرضها
مثلا قد يكون مشروعك هو استيراد شيء من الخارج تمنع الدولة استيراده بغرض انتاجه محليا ..

6) هل هناك صناعة احتكارية مؤثرة في البلد
مثلا ان يكون هنااك مشروع متسيد او مهيمن في البلد ومن الصعب زحزحته .. مثلا انتاج الحديد والصلب او ألأسمدة أو الأسمنت..


هذي بعض العناصر وبامكانك مجالسة اناس
اصحابك .. الاهل ... الاقارب .. ومناقشتهم بالمشروع واخذ مرئياتهم
وتعتبر هذه المناقشات جميله جدا في رسم ملامح لمشروعك ..


2- طريقة " مصفوفة الافكار "

بعد ان استبعدت بعض من الافكار التي لايمكن تطبيقها ننتقل الان بما تبقى لديك من افكار ( سواء لمشاريع او لتطوير او تسويق ) الى المصفوفة ...
مصفوفة الافكار تحوي العديد من العنااصر التي نقوم بالتقييم بواسطتها وقد تختلف اهمية هذه العناصر ..فمثلا الطلب مهم جدا .. ولكن رأس المال تختلف اهميته من شخص لأخر وبالنسبه لأفكار المشاريع .. فانها في المصفوفة تقيم بحسب ثلاث جوانب



1- جوانب السوق :
üالطلب
نظم البيع والتوزيعü
امكانية التصدير او التوسعü
الوضعüالتنافسي والمنافسه
احتمالات زيادة الطلب في المستقبلü

2- الجوانب المالية :
رأس المال ومدى توفرهü
تكلفةüالإنتاج
أرباح المنافسين وهل هي مشجعهü


3- الجوانب الفنية :
الحجم الافتصادي للمشروعü
المواد الخامüوالالات والمعدات
القوى العاملة وسهولة توفيرهاü
مدى توفرالكوادر الاداريةüو تكلفتها

((لاحظ ان بامكانك وضع العناصر التي تناسبك وتهمك وازالة ما لايشكل عليك ))

وللتوضيح اكثر سوف نأخذ مثال بسيط جدا ً :

مثال :

لدي اربعة افكار لمشاريع واريد دراستها والمشاريع هي :
1- نادي صحي
2- مكتبة بنظام الإعارة
3- كوفي شوب
4- مغسلة ملابس

سيكون شكلها في المصفوفة هكذا ..:

عناصر التقييم 1- نادي صحي 2- مكتبة بنظام الإعارة 3- كوفي شوب 4- مغسلة ملابس
1.الطلب
2.التوسع
نلاحظ عناصر التقييم على يمين الجدول اما يسار الجدولفنرى قيم العناصر والمقصود بقيمة العنصر هو مدى تاثير واهمية هذا العنصر بالنسبهلفكرة المشروع ..
فمثلا
الطلب لا يقارن باهمية التوسع المستقبلي لذا اعطيالطلب القيمة 5 واعطي التوسع 3

ملاحظه : القيمة المعطاه للعنصر تضرب فيالقيم التي نضعها نحن للعنصر ..

كيفية ملأ الجدول :
القيم التي نملأها تكون من 5 فقط .. نأخذ العنصر وننظر علاقته فيالمشروع وندرسه من حيث هل هو سلبي او ايجابي
فكلما كان ايجابي نعطيه درجه عاليه
فمثلا ً :
الطلب على مكتبه هل هو مرتفع تقريبا عادي .. لذا نعطيه 2 من 5

الطلب على مغسلة ملابس في الدمام مرتفع تقريبا فنعطيه 4 من 5

مثالآخر :

الالات والمعدات للمغسله هل هي متوفره ... نعم متوفر وسهل الحصولعليها لذا نعطيه 4 من 5

الالات والمعدات للنادي الحي .... صعب الحصول عليهالذا نعطيها 2 من 5

طبعا هذه القيم تختلف من شخص لآخر فالبعض لايواجه صعوبهفي رأس المال ولكن البعض رأس المال معضله بالنسبه له وهكذا ....
.
بعدملأها ستكون على الشكل السابق مملوء بالقيم

وهنا نكون رتبنا الافكار بمايتناسب مع امكانياتنا وماهو متوفر
وما نستطيع القيام وما لا نستطيع فما نالدرجه عاليه هو المتناسب معنا ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة الجدوى Visibility Study
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة: مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تزيد خطر الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزمـــــــــن الجمـــــــــيل :: المنتدى التعليــــــــــــمي :: بحوث ومحاضرات ومشاريع-
انتقل الى: